الاعتصام في وسائل الإعلام

جريدة الرأي: ناشطون شيعة يبدأون إضرابا عن الطعام ضد محاكمة معارضين في البحرين

جريدة الرأي
15/2/2009

المنامة – ا ف ب – بدأت مجموعة من الناشطين الشيعة، اضرابا عن الطعام ليل الجمعة – السبت، للمطالبة بإطلاق معارضين يفترض ان تبدأ محاكمتهم في 23 فبراير الجاري، واحتجاجا على «تدهور الاوضاع العامة».
وقال الناشطون في بيان مقتضب تلقت «فرانس برس» نسخة منه، ان الاضراب عن الطعام يأتي «احتجاجا على تدهور الاوضاع العامة في البحرين» وللمطالبة «بإطلاق المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم الامين العام لحركة (حق) حسن المشيمع والشيخ محمد المقداد».

ويشارك في هذا الاعتصام ناشطون شيعة، هم عبدالوهاب حسين وعبد الجليل السنقيس وعبد الهادي الخواجة، ورجال دين شيعة هم الشيخ عبد الجليل المقداد وسعيد النوري وعبد الهادي المخوضر وفاضل الستري.
وكان الامين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق) – معارضة شيعية – والقياديات في الحركة السنقيس والمقداد، اوقفوا في 27 يناير الماضي. وافرج عن السنقيس بكفالة اقامته ووضعه في الاقامة الجبرية.
ويفترض ان يمثل المشيمع والمقداد والسنقيس امام القضاء في 23 فبراير. وهم متهمون بالاعداد لهجمات خلال احتفالات العيد الوطني في 16 ديسمبر. ووجهت لهم رسميا تهمة «انشاء جماعة على خلاف القانون والسعي لقلب نظام الحكم والتحريض على كراهيته والازدراء به».
وقال المضربون في البيان، ان «خطوة الاضراب والاعتصام» في منزل حسين في قرية النويدرات (جنوب العاصمة)، «تأتي في ظل تصاعد الاضطرابات والمصادمات التي ما زالت مستمرة في العديد من القرى البحرينية». واشاروا الى ان هذه الاضطرابات «تخللتها مصادمات مع رجال الامن التي تستخدم فيها الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين».
وقال الشيخ المقداد في كلمة عند بدء الاعتصام والاضراب عن الطعام، «نقوم بهذه الخطوة السلمية لنعلن للعالم اجمع عن نهجنا الذي اخترناه بانفسنا وعقدنا العزم على مواصلته».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.